GMP


شركة معامل الشرق الأوسط لصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل ميجا فارم

 

        تعريف بالشركة

شركة معامل الشرق الأوسط(ميجا فارم) لصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل م.ع.م فكرتها وانشائها على يد نخبة من الصيادلة وبعض رجال الأعمال وبدأ العمل في انشاءها بداية العام 1994م على يد مهندس متخصص في بناء مصانع الأدوية ومعه نخبة من المهندسين المتخصصين وهو المصنع الأول في قطاع غزة بل هو اول مصنع في فلسطين تم تصميمه وبنائه حسب المواصفات العالمية للتصنيع الجيد (GMP) وقد تم تجهيز المصنع بأحدث الأجهزة والمعدات اللازمة بما يتلائم مع الصناعة العالمية من حيث الإنتاج والتطور بما بتلائم مع التطورات العالمية في مجال الصناعات الدوائية الجيدة .

  •  الشركة عضو في اتحاد الصناعات الدوائية الفلسطينية .
  •  الشركة عضو في اتحاد الصناعات الفلطسينية .
  •  الشركة عضو في اتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية .
  •  الشركة عضو في اتحاد الصناعات الكيماوية .
  •  الشركة عضو مركز التجارة الفلسطيني  (PalTrade)

 

كما سجلت  الشركة اصنافها في بعض الدول العربية مثل الجزائر ولكن الحصار الظالم منعنا من التصدير وقد حصلت الشركة على شهادة (Iso-9001 ، Iso 14000) كما أنها في طريقها للحصول على شهادة (GMP) العالمية حيث اجتازت الشركة أكثر من 60% من الإختبارات اللازمة للحصول على هذه الشهادة التي تمنح باشراف دولي والعائق في طريق إكمال الحصول عليها هو ظروف الحصار الظالم على قطاع غزة .

المؤسسون :

وضع حجر الأساس لهذا الصرح بداية العام 1994م على ايدي نخبة من الصيادلة والاطباء في قطاع غزة حيث كانو هم المساهمون الأوائل في الشركة وبرأس مال أربعة ملاين دولار أمريكي (4000000$) .

 

موقع الشركة :

تقع شركة الشرق الأوسط لصناعة الأدوية ميجا فارم في المنطقة الصناعية بمدينة بيت حانون شمال قطاع غزة وقم تم اختيار هذه المنطقة لأنها الوحيدة بقطاع غزة المصممة في بنيتها التحتية ومعترف بها كمنطقة صناعية وتبلغ مساحة أرض المصنع حوالي أربعة دونمات ونصف (4500م2) مملوكة للشركة ومسجلة بدائرة تسجيل الأراضي كما تبلغ مساحة البناء حوالي (3000م2)  مكون من ثلاث طوابق مقسمة كما يلي :

     الطابق الأرضي: 

  • مخازن المواد الخام.
  • مخازن مواد التعبئة .
  • مخازن مواد التغليف .
  • منطقة الحجر والتي يتم فيها استقبال هذه المواد للسماح لها بدخول مخازن الشركة بعد الفحص والتحليل لمنحها شهادة بهذا الخصوص .

     الطابق الاول :

وهو عبارة من منطقة خاصة بالإنتاج والمواد الجاهزة ويتكون من عدة أقسام : 

  • قسم خط إنتاج المواد السائلة والمعلقة .
  • قسم صناعة الأقراص .
  • قسم صناعة الكريمات والمراهم .
  • مخزن للمستحضرات الجاهزة .

 

الطابق الثاني:

 وهو معد للإنتاج والرقابة والإدارة العامة للشركة ويحتوي الأقسام التالية :

1.     قسم الإدارة – المدير العام .

2.     قسم لتجهيز وتحضير الكبسولات .

3.     قسم لتحضير الأشربة الجافة .

4.     قسم لتحضير المستحضرات المعقمة (أمبولات – نقط ومراهم للأنف والأذن والعين  )

5.     قسم المختبر (مراقبة الجودة).

6.     قسم توكيد الجودة .

7.     دائرة البحث والتطوير .

 

مخازن الشركة في مدينة غزة :

قامت الشركة بافتتاح مستودع خاص لها في مدينة غزة قبل حوالي ثلاثة اعوام لتسهيل مهمة التسويق والدعاية والإعلام وقد تم تعيين مدير فني للمستودع  د.امجد الدواهيدي .

 

 

أهداف الشركة :

1.     إنتاج مستحضرات دوائية متميزة طبقا لمواصفات (GMP) العالمية لإنتاج الأدوية .

2.     تحقيق الإكتفاء الذاتي في مجال الصناعة الدوائية الوطنية ، وبأسعار في متناول المريض الفلسطيني .

3.     العمل على تشغيل أكبر عدد من الخبرات الفلسطينية في مجال الصناعة الدوائية ، والإرتقاء بمستواهم وفتح باب الدراسة والبحث العلمي ووضع امكانيات الشركة تحت ايديهم ولهذا الهذف المهم قسم خاص بالشركة (قسم البحث والتطوير) .

4.     التعاون والتشبيك مع جميع المؤسسات الصيدلانية المعنية بالصناعة الدوائية بالداخل والخارج وخاصة كليات الصيدلة والبحث العلمي  .

5.     العمل على فتح اسواق التصدير للأدوية وخاصة السوق الداوئي العربي والأجنبي .

6.     توثيق التعاون مع الشركات المحلية والعربية والأجنبية في المجال العلمي والإداري والتسويقي .

7.     العمل على إرساء دعائم الصناعة الوطنية ودعم الاقتصاد الوطني وذلك عندما تدخل منتجات الشركة الى الأسواق العربية والعالمية .

 

سياسة الإنتاج

لقد بأدت الشركة باكورة انتاجها عام 1999م بخط السوائل كخطوة أولى وبإنتاج ستة اصناف دوائية ثم تلاها خط لإنتاج المراهم والكريمات ثم خط إنتاج الأقراص وخط إنتاج الكبسولات ثم خط الأشربة الجافة .

ورغم الظروف الأمنية الصعبة والمدمرة  والحصار الظالم استطاعت الشركة بالاعتماد على الله اولا وعلى انفسنا ثانيا ان تستمر في الإنتاج والتطور والعطاء ، وان تزيد الشركة من عدد اصنافها المنتجة التي وصلت على حد الآن ثلاثة وتسعون صنف دوائس منها الأصناف المميزة التي لا تنتج  في مصانع الادوية الفلسطينية ومنها :

Voltamol Caplet

Voltamol k Caplet

Megaderm Cream

Cystogyn Suspension

Cystogyn Tablet

Ceklar Capsule

Ceklar Dry Suspension

 

ومما يزيدنا ثقة في هذه المسيرة ان الأبحاث التي اجريت على منتجاتنا سواء محليا او في كلية الصيدلة جامعة الأزهر وكذلك في الجامعة الإسلامية بالتعاون مع جامعة عيس شمس في مصر وأبحاث خارجية في الباكستان أعطت نتائج ممتازة في مجال الجودة وكذلك اختير من قبل وزارة الصحة مدير مراقبة الجودة بالشركة عام 2006م أن يمثل الصناعة الدوائية الفلسطينية في  اتحاد الصناعات الدوائية العربية في عمان ومما يعزز الثقة في منتجاتنا وجودتها ويعطينا حافز ودفعة للأمام لأن شعارنا هو صمود وتطور وابتكار رغم الحرب والحصار .

 

تطلعات الشركة :

  • التوسع العمراني لمباني الشركة وذلك لإنشاء أبنية جديدة كي تستوعب خطوط جديدة للإنتاج مثل المحاليل وغيرها .
  • العمل على جلب مستثمرين من الداخل والخارج وذلك لدعم تطلعات الشركة .
  • فتح ابواب الشركة لأساتذة وطلبة الجامعات في كليات الصيدلة والطب والعلوم للتدرب والمشاركة في مجال الأبحاث العلمية .

لقد بدأت الشركة من حيث انتهى الأخرون في التقدم إلى الأمام مع وعينا لصعوبة الطريق ولكننا قبلنا التحدي منذ البداية ايمانا من بحقيقة المنافسة الشريفة وايماننا الأكيد بان مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة .

ونقدم الشكر الجزيل لكل من أولانا ثقتة وقدم دعمه لنجاح هذه المسيرة الرائدة والتجربة الناجحة والجادة في قطاع غزة لهم منا جميعا كل الإحترام والتقدير .

 

وفقنا الله في خدمة الوطن وابناء شعبنا الفلسطيني الصامد والبشرية جمعاء

 

مدير عام الشركة

د.مروان أحمد الأسطل